مرحبا بك في مدونة سودا اب !

التصميم المسطح flat design



التصميم المسطح أو الواجهة المسطحة واحدة من أكثر الاتجاهات المتحدث عنها في مجال الويب وتصميم واجهة المستخدم هذا العام. وكثيرا ما تم مقارنة ذلك مع تصميم skeuomorphic، بسبب مبادئه واسلوبه المغاير تماما.
وأبدى المصممين تساؤلات حول ما إذا كان هذا الاتجاه خالد أو مجرد مناسبة عابرة أخرى. بغض النظر عن المستقبل والإنتقادات، وقد يميل معظم المصممين لمحاولة تنفيذ هذا الاتجاه في بعض أعمالهم. في هذا الموضوع سنقوم بالغوص أعمق قليلا داخل هذا الأسلوب، جذوره التاريخية وكيفية البدء في التصميم بالنمط المسطح على الفور.
تحذير قبل أن نبدأ: التصميم المسطح يمكن استخدامه لخلق تصاميم جميلة، واجهات بسيطة، ولكنه ليس بالضرورة مناسبة لكل مشروع. يجب أن تكون واع بما تحاول تحقيقه بصريا وما تريد توصيله كرسالة أو فكرة.

فما هوالتصميم المسطح؟







كما يشير الاسم، يتم تعريف التصميم المسطح من قبل التسطيح في نمط التصميم : تبسيط واجهة عن طريق إزالة عناصر إضافية مثل الظلال، الحافات، والتدرجات التي تخلق نظرة 3D.
الفكرة هي إنشاء تصميم متكامل و يعيش في بعدين فقط، دون فقدان أي من الخصائص التي تقدمها واجهة مستخدم عادية. وهذا يخلق تحديا جديدا للمصمم، لأنه من خلال تجريد واجهة من الزخارف والتأثيرات، يصبح من الصعب جدا أن نحدد الإجراءات الرئيسية والعناصر عند محاولة التصميم.
لا نعني بأن البساطة الكبيرة للتصميم المسطح ستصبح معها عملية التصميم سهلة وبسيطة. أصبح للمصمم عمل صعب بالخروج بتصميم مجرد من التعقيد والأجسام الحقيقة إلى تصميم مسطح بسيط يستطيع المستخدم التعامل معه والتميز بين العناصر العادية والعناصر التي تنتضر من المستخدم أن يقوم بحدث معين كالأزرار مثلاً.
في السابق، كانت شركة أبل من أول الشركات التي جاءة بالتصميم ثلاثي الأبعاد أو ما يعرف بـ Skeuomorphism ( سنناقش هذا الأسلوب في موضوع قادم إن شاء الله ). هذا النوع من التصميم يهتم بجعل التصميم شبه حقيقي بإضافة الظلال والإضاءة والخامات الحقيقية. يمكن مشاهدة هذا النوع من التصميم من هذا الرابط.
خير مثال على التصميم المسطح هي هذه المجموعة من الأيقونات لنظام التشغيل Mac OSX، حيث يتم إعادة تصور بعض الرموز الأكثر شهرة لل Mac باستخدام النمط المسطح. يمكنك بسهولة التعرف على الإيقونة وشكلها على الرغم من تجريدها من التفاصيل والظلال.




نشأة التصميم المسطح

 

تاريخيا، في التصميم كما في الأزياء، أساليب التصميم تتحول باستمرار بين التصميم المعقد والبسيط . مصطلح “Flat Design” قد أصبح شعبياً من قبل Allan Grinshtein، من LayerVault. في موضوعه “عصرالتصميم المسطح“، Allan يوضح ان “واجهات المستخدم الأنيقة هي تلك التي لها أكبر أثر مع أقل عدد من العناصر والتفاصيل “. والفكرة هي أن واجهة مستخدم بسيطة أو “minimalistic ” يمكن أن تكون في وضع أفضل لوظيفتها بالمقارنة مع أخرى منمقة، معقدة أكثر. أصبح المجتمع يستخدم هذا الأسلوب أكثر فأكثر، بعد أن قصفو واجهات skeuomorphic خلال العام الماضي.

المصدر







 

0 التعليقات

جميع الحقوق محفوظة لـ سودااب تصميم وتكويد: aiman radouan